Tuesday, November 2, 2010

اعلان البيان الختامي للحلقة الدراسية التعريب و النهضة

عقد بالجماهيرية العظمى بتاريخ 25/ الفاتح 2010 مسيحي برعاية الجمعية العالمية لأنصار الكتاب الأخضر والمركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر الاجتماع التحضيري بشأن الإعداد لتنظيم المؤتمر العالمي للتحالفات الدولية لأصلاح منظمة الأمم المتحدة ، وإعلان سرت عاصمة للسلام العالمي ، بمشاركة عديد المنظمات الدولية والاهلية المعنية بالتنظيم الدولي وحقوق الإنسان والشعوب،في مقدمتها البرلمان الدولي للأمن والسلام ، وملتقي الأمن العالمي ، والفيدرالية العالمية للديمقراطية ، والحركة الفيدرالية العالمية ، والتحالف العالمي لتأسيس الجمعية البرلمانية للأمم المتحدة، والتحالف العالمي لأصلاح الأمم المتحدة الذي يضم في عضويته عديد المنظمات والأجهزة الدولية المهتمة بإعادة تنظيم الأمم المتحدة.بالأضافة لمشاركة عديد من مندوبي الجمعيات والأجهزة الاقليمية والشخصيات البرلمانية والسياسية والثقافية العالمية من مختلف الدول والقارات .



وإدراكاً للمخاطر والتحديات التي يواجهها العرب والتي تستهدف وجودهم، فضلاً عن لغتهم وحضارتهم ودينهم، دعا المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر إلى عقد حلقة دراسية علميًة فكرية انتظمت على مدى ثلاثة أيام بمقر المركز بطرابلس في الفترة من 14 – 16 من شهر رمضان المبارك 1378 و.ر (24- 26 هانيبال 2010 ) بعنوان (النهضة والتعريب ) وبمشاركة لفيف من العلماء والباحثين والمثقفين المناضلين، التقوا وناقشوا المحاور التالية :1- العلاقة بين اللغة والهوية .2- اللغة القومية والصراع الحضاري.3- خطر اللغات الأجنبية على الهويات القومية.4- اللغات القومية وتجارب نهوض الأمم.5- التعليم باللغات الأجنبية وأثره على التحصيل العلمي .6- النهضة العربية واللغة القومية.7- دور الإعلام في الحفاظ على اللغة القومية. 8- سبل النهوض باللغة العربية.9- العقبات التي تواجه انتشار اللغة العربية.10- اللغة العربية في عصر المعلوماتية.11- تنسيق جهود التعريب في الوطن العربي.12- مخاطر تهميش الفصحى في وسائل الإعلام العربية .13- دور اللغة العربية في التواصل والوحدة وتأكيد الهوية .وقد خلص المشاركون إلى التوصيات التالية:ـ1. تعزيز الثقة – بشكل دائم ومستمر – في قدرة اللغة العربية على خوض معركة التقدم والنهوض بالأمة .. لغةً قائدةً متميزةً ثريةً قادرةً على التأسيس والإبداع العلمي.2. الدعوة إلى تعريب المناهج العلمية في جميع مراحل التعليم ، وجعل اللغة العربية أساساً تربوياً عقيدياً لتنشئة الأجيال الجديدة ، والتنبيه إلى مخاطر ازدواجية اللغة خاصةً في المراحل الأولى من التعليم .3.التصدي للمساعي المغرضة التي تحاول النيل من قدسية اللغة العربية أو تشكك في إلى أصالة الثقافة العربية .4. إنذار وتنبيه وسائل الإعلام العربية لوضع حد لكل ما من شأنه أن يؤدي إلى الاستهانة باللغة العربية أو تحقيرها .5. تفعيل اللوائح والقوانين التي تهدف إلى حماية اللغة العربية والدفاع عنها والدعوة إلى وضعها موضع التنفيذ الفوري بمنع استخدام اللغات الأجنبية أو حروفها الكتابية في المرسلات والعناوين وأسماء المؤسسات منعاً باتاً لا استثناء فيه.6. تأسيس ( جمعية حماية اللغة العربية والدفاع عن الثقافة العربية) جمعيةً أهليةً تُعنى بإدارة معركة اللغة والثقافة العربيتين في مواجهة ما يحيط بالكيان القومي من أخطار وما يواجهه من تحديات، وتعمل على حث وتحريض العلماء والباحثين على بذل الجهد الذي يحقق حسم هذه المعركة، برؤية عربية قومية تنهض بالواقع وترسم مسار المستقبل. 7.التنسيق مع المؤسسات والجمعيات في الجماهيرية والوطن العربي المعنية بالدفاع عن اللغة والثقافة العربيتين من أجل اللقاء حول برنامج عمل مشترك من شأنه أن يصنع هذه الأهداف موضع التنفيذ "المشاركون في الحلقة الدراسية العلمية حول (النهضة والتعريب) طرابلس في 16 من شهر رمضان المبارك 1378 و.ر ( 26 هانيبال 2010م ).

http://lug.ly/site/news/view/read/602
اعلن المشاركون فى الحلقة الدراسية التعريب و النهضة بيانهم الختامي و هو كالاتي "انطلاقا من أن اللغة العربية هي الحاضن الأساسي للتراث العرابي والعقيدة الإسلامية,وأنها عنوان وجود الأمة العربية وعماد دورها الحضاري في العالم وأن لا وجود للعرب أمةً فعالةً حرة بغير لسانها الذي قدًسه الًله فأنزل بها قرآنه الكريم .

No comments:

Post a Comment